الواجهة » العالم الإسلامي » المدن الإسلامية » مدن شهيرة » كربلاء » العشائر في مناطق التابعه لكربلاء » عشائر قضاء الهندية (طويريج)
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


عشائر قضاء الهندية (طويريج)

1 ـ بنو طُرف: أصلهم من بني طرف الطائية الحويزية، ويشتملون على: آلبوعوفي وهم الرؤساء، والبو دبيّس، والمگاطيف، والبو حسين، وآل شيخ زاير، والبو زغنون، والكرافة، وكنانه ( وهم البوعوفي وآل بو نعيب )، وبنو صالح. ويلحق بهم اهل العرد والدعوم وبنو أسد وبنو مسلم والبو إبراهيم وغيرهم.
ومنهم: البصيصات، والبو مفرج، وآل حصموت، والزابية. وقد تمّ تحالفهم في الربع الاول من ق 13هـ برئاسة عبدالله الجواد.
2 ـ آل فتله: ينتمون إلى قحطان، وهي عشيرة كبيرة، قسم منها في قضاء الهندية برئاسة آل چلّوب وآل موسى، وقسم في قضاء الشاميّة برئاسة آلبو هِدله، وقسم في قضاء أبو صخير برئاسة آل فرعون. وهم مزارعون متوطّنون.
3 ـ بنو حسن: بقايا قبيلة بني هلال المضرية. وهي تمتد من الكفل حتّى حدود كربلاء، ولها عدة أفخاذ:
أ ـ آل جميل.
ب ـ التراون.
ج ـ الجرّاح.
د ـ آل جبّاس.

4 ـ اليسار: من عشائر طي الكثيرة، ومنهم في غرب كربلاء.
5 ـ زغيب: أصلهم باويّة من ربيعة، وهم طفيل بالتحالف العشائري.
6 ـ عشيرة السادة العرد: تسكن في المنطقة الكائنة قرب سدّة الهندية على جدول بني حسن. وعلى طريق كربلاء الهندية تسكن أسرة السادة آل السيد جواد. وهؤلاء من السادة المحانية. وقسم منهم يسكنون في ناحية أبي غرق، وناحية المشخاب. ومنهم من يسكنون في ناحية العباسية، وكانت تقطن هناك أسرة السادة القَزاوْنة.
7 ـ عشيرة الدعوم: يرجع نسبها إلى الجبور، وموطن إقامتهم على جدول بني حسن على طريق كربلاء الهندية.
8 ـ بنو أسد: يسكنون في منطقة أبو سفن، وهم يتفرعون إلى آل غانم والبو بحر والبو ضاحي والبو مجدي والضعاف والدوابيش.
9 ـ الكراكشة: من البو سلطان، ويرجعون إلى زبيد القحطانية. أراضيهم على نهر المشورب ناحية الجدول الغربي.
10 ـ البو سمن: ينتسبون إلى عشيرة طفيل، ويقيم افرادها في منطقة المشورب بجوار عشيرة الكراكشة والسادة الأميال، ويمتهنون الزراعة.
11 ـ السادة الخرسان: ينتمون إلى أبي الفتح الأخرس من سلالة الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام، والأخرس مدفون في أراضي الأبيتر. ومعظم رجال هذه الاسرة في مدينة النجف الأشرف.
12 ـ السادة البو رجيله: وهؤلاء أعرجيون حسينيّون.
13 ـ آل سيد جوده: سادة موسويون ينتسبون إلى السادة المحانية، ويرجعون إلى السيد إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى بن جعفر عليه السّلام. يقطنون منطقة أبي سفن في ناحية الجدول الغربي مع عشيرة بني أسد، ويمتهنون حرفة الزراعة.
14 ـ السادة العواودة: ينتمون إلى الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام، يقطنون منطقة أبي سفن في قضاء الهندية، ويشتغلون بالزراعة.
15 ـ السادة البو اذبحك: سادة حسينيون.
16 ـ السادة آل الطالقاني: سادة حسينيون يتصل نسبهم بزيد بن الإمام علي بن الحسين عليه السّلام. وهم في أماكن متعدددة، منهم في الهندية.
17 ـ السادة آل ياسر: سادة حسينيون يرجع نسبهم إلى زيد بن الإمام علي بن الحسين عليه السّلام، وهم كثيرون.
18 ـ السادة آل القزويني: سادة حسينيون، منهم في الحلة، وفي الهندية.
19 ـ السادة آل القره: سادة حسينيون يسكنون الرجيبه.
20 ـ السادة الشُّرَفه: سادة حسينيون يقيمون في أماكن عديدة، ومنهم في الهندية.
21 ـ السادة آل المُقَرَّم: سادة موسويون، وهم في أماكن متعددة، ومنهم في الهندية.
22 ـ السادة اللاوَنْدية: من ذرية زيد الشهيد ابن الإمام علي بن الحسين عليه السّلام، يسكنون الهندية.
23 ـ السادة آل سيد واوي: من السادة الميّال ( الأميال )، من ذرية زيد الشهيد.
24 ـ السادة الصوافي: عشيرة علوية تنتسب إلى الإمام موسى الكاظم عليه السّلام، يقيمون في منطقة المشورب بجوار عشيرة الدعوم والكراكشة، مقابل عشيرة السادة الأميال.
25 ـ السادة البو زيد: تنتسب هذه العشيرة إلى الإمام موسى بن جعفر عليه السّلام. يقيم قسم منها في ناحية الرجيبة بقضاء الهندية. اشتهرت بالبو زبد نسبة إلى جدها السيد أحمد الذي عُرف بأنه كان يضع زبداً كثيراً على الطعام المقدّم للضيوف.
26 ـ السادة الأميال: عشيرة تنتسب إلى محمد بن زيد بن الإمام علي بن الحسين عليه السّلام، من السادة المعروفين في مناطق الفرات الاوسط وجنوب العراق. وهم عدة أفخاذ، منهم:
1 ـ آل عبدالله.
2 ـ آل لايذ.
3 ـ آل معتوگ.
4 ـ آل جريو.

يقطن قسم منهم في الهندية منطقة المشورب، ضمن ناحية الجدول الغربي ويعرفون باسم آل سيد واوي، وهم ينتسبون إلى فخذ عبدالله. يرجع إليهم كثير من أفراد العشائر لحل مشاكلهم. والغالب منهم يقطن ناحية الحسينية. والقسم الآخر يقيمون في محافظة واسط ( الكوت ) ويعرفون باسم السادة الهاشمي.
27 ـ السادة الغرابات: سادة حسينيون من ذرية زيد الشهيد بن الإمام علي بن الحسين عليه السّلام. عُرفو بهذا اللقب نسبة إلى جدهم السيّد علي الغراب الذي كان شديد السمرة رفيع الأنف، فكان اصدقاؤه يمازحونه بوصفهم إيّاه بالغراب. ينتشر افرادهم في مناطق الفرات، ولا سيما قضاء الهندية.
28 ـ السادة البو تفيجه: ينتسبون إلى السادة آل ياسر، وغالبهم يقطن قضاء الهندية منطقة الرجيبة، ويحترفون الزراعة، خاصة التبغ.
29 ـ السادة آل الخطيب: ينتسبون إلى الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السّلام.
30 ـ عشائر گريط: تنتسب إلى قريط بن عبيد بن كلاب من ذرية قيس بن عيلان، يقطن أفرادها في ضواحي الهندية في اراضي أبو رُوَيّه التابعة لناحية الخيرات، وقسم منهم يسكنون في ناحية أبي غرق في أراضي المنفهات. ولها أفخاذ، منها: الحوافظ، وآلبو خلف، والحويفظات، والعشاير.
31 ـ آل جميل: يرجع نسب هذه العشيرة إلى قبيلة مطير النجدي، وهي من بطن علوة المتفرع منها ذوو عون والجبلان والموهة. وآل جميل يرجعون إلى الصهبان، وهم أولاد عم الدويش ( الدوشان ) وكلهم من علوه. ولهم إخوة من هذه العشيرة في الأردن والسعودية والخليج. ويمتدون في ثلاث محافظات بالعراق هي كربلاء والنجف والحلة. ولهم فروع.
32 ـ جليحه: بطن من قبيلة كنده، تسكن الهندية وكربلاء، تتكون من عدة أفخاد، ويشتغل افرادها بالجزارة.
33 ـ آل جناح: يرجع نسب هذه العشيرة إلى بكر بن وائل من العدنانية، تسكن في المشخاب مع آل فتله، ومساكنهم تشمل القاسم والحمزة والهاشمية جنوب الحلة. وهم أفخاد: آل مله، وآل مريع، والبو غره، وآل عيدان، والبو مسنسل في الهندية، والبو كنين، والبو بلبول، والبوسنه، والبو جار الله.
34 ـ بنو عصام: بطن من هوازن، وآل حماد الفخد الأعلى. منهم من يقطن الهندية وآخرون في النجف والبصرة وغيرهما.
35 ـ عشيرة الطفيل: عشيرة قديمة السكنى، يقيم معظمهم على ضفاف الفرات في المشورب غرب كربلاء، ويشتغلون بالزراعة. ينتسبون إلى طفيل بن عمرو بن ثعلبة بن الحرث من بني عبدالله بن غطفان. وفروعهم اثنا عشر: آل شعيب، وآل حتروش، وآل شهلان، والحيادر، والعيفار، وبنو مسلم ( الدبارجه والشريفات )، وآل خمّاس، والكراكشة، والبوسمن، والبو حويمد، وزغيب.

Copyright © 1998 - 2014 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.