الواجهة » خدمات » وقائع و أعمال الشهور القمرية » ذو القعدة
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   قاموس مصطلحات الموقع
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   مدينة للصغار
   ألبوم الذكريات
   بحث في الموقع


ذو القعدة

أنّ هذا الشّهر هو أوّل الأشهر الحُرم الّتي ذكرها الله في كتابه المجيد وهو شهر معظّم في الجاهلية والاسلام وموقع اجابة الدعاء عند الشدّة.
في اليوم الأوّل منه من السنة الثالثة والسبعين بعد المئة من الهجرة الشريفة، كانت ولادة البنت الطاهرة لمولانا الإمام الكاظم عليه السّلام والاُخت المخلصة للإمام الرضا عليه السّلام.. السيّدة المكرّمة فاطمة المعصومة سلام الله عليها، فابتهج بيت الرسالة بالسرور والحبور.
وفي اليوم الحادي عشر منه سنة ثمان واربعين ومئة من الهجرة كانت ولادة النور الثامن من انوار الامامة الإمام أبي الحسن عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام في المدينة المنوّرة (1).
وفي اليوم الثالث والعشرين منه كانت شهادة سيدنا أبي الحسن عليّ بن موسى الرضا عليهما السّلام بطوس، من أرض خراسان سنة ثلاث ومئتين من الهجرة على بعض الاقوال (2). ومن المسنون فيه زيارة الرضا عليه السّلام من قُرب أو بُعد.
وفي اليوم الخامس والعشرين منه نزلت الكعبة، وهي أول يوم رحمة نزلت (3). وفيه دحا الله تعالى الارض من تحت الكعبة، وهو يوم شريف عظيم، من صامه كتب الله الكريم له صيام ستين شهراً على ما جاء به الاثر عن الصادقين عليهم السّلام (4).
وفي اليوم الاخير منه سنة مائتين وعشرين على المشهور استشهد الإمام محمّد بن عليّ التقي الجواد عليهما السّلام في بغداد وقد سمّه المعتصم بالله العباسيّ، وكانت شهادته بعد سنتين ونصف من وفاة المأمون.

1 ـ انظر مصباح الكفعمي:523 وبحارالأنوار 9:49.
2 ـ قال الشيخ المفيد في الارشاد: 304 «وقبض عليه السّلام بطوس من أرض خراسان في صفر سنة ثلاث ومئتين وله يومئذ خمس وخمسون سنة».
3 ـ روى ذلك الشيخ الكليني في الكافي عن الصادق والكاظم والرضا عليهم السّلام في أحاديث انظر ذلك في الكافي 148:4 ـ 150 (باب صيام الترغيب) الحديث 1 ـ 4 والشيخ الصدوق في من لا يحضره الفقيه 54:2 الحديث 239.
4 ـ انظر ما تقدم من رواية الشيخ في الكافي 148:4 ـ 150 (باب صيام الترغيب) والشيخ الصدوق في ثواب الاعمال: 104، ومن لا يحضره الفقيه 54:2 الحديث 238 بسنده عن الحسن بن علي الوشاء عن الرضا عليه السّلام.
Copyright © 1998 - 2017 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.