الواجهة » العالم الإسلامي » الهاشميون » مؤلفون في الأنساب الهاشمية » نَسّابو الأسرة المرعشية الهاشمية
   خدمات
   شُرفة خضراء (هذا الموقع)
   خريطة الموقع
   قاموس مصطلحات الموقع
   بطاقات إسلامية
   شاهد سجل الزوار
   وقّع في سجل الزوار
   مناسبات خاصة
   وقائع و أعمال الشهور القمرية
   المكتبة الصوتية والمرئية
   مواقع اسلامية
   الأنواء الجوية (مدينة مشهد)
   سؤال وجواب
   مدينة للصغار
   أشواق ملوّنة
   ألبوم الذكريات
   001
   بحث في الموقع


نَسّابو الأسرة المرعشية الهاشمية

1. أمير العراقَين عبدالله بن محمد الأكبر بن حسن دكّة بن الحسين الأصغر بن الإمام السجّاد زين العابدين عليه السّلام. محدّث، فقيه، شاعر، نسّابة. وهو أبو علي المرعشي. تخلو المصادر المتوفرة من ذكر تاريخ ولادته وحياته ووفاته، إلا ما أورده القاضي التستري من أنه نجل أبي الحسن محمد الأكبر أو أخوه، وأنه استُشهد وهو شاب، ولم يبق له عقب (1).
غير أنّ ما أورده القاضي التستري لا يبدو دقيقاً استناداً إلى كتب الانساب والمصادر التاريخية والرجالية وما قرّره السيّد المرعشي النجفي؛ فانّ عبدالله قد أعقب ولدين، هما محمد السليق ( الجد الأعلى للسادة السليقية )، وعلي المرعشي ( الجد الاكبر للسادة المرعشية ) (2).
2. أبو الحسن علي بن عبدالله بن محمد الاكبر المعروف بـ « المرعش » وهو رأس كل أسر السادة المرعشية في الحجاز وإيران والعراق وسوريا والإمارات العربية وتركية والهند ومصر والحبشة وزنجبار والمغرب وغيرها.
ولا توجد معلومات عن مولده ونشأته وحياته، غير أنّه أعقب من الأولاد:
ـ أبو الحسن إبراهيم بن علي المرعش المعروف بـ « الماكاياري ) المحلة القريبة من مدينة الري. وقد عاش أولاده وأعقابه في طبرستان.
ـ أبو القاسم أحمد بن علي المرعش الذي كان قاضياً في طبرستان من قبل الثائر بالله الحسني الأشرفي.
ـ أبو القاسم حمزة بن علي المرعش، وهو من اكابر مشايخ الشيعة وصاحب مؤلفات كثيرة، وكانت ولادته سنة 358هـ.
ـ أبو القاسم جعفر بن علي المرعش.
ـ أبو عبدالله الحسين المامطيري، الذي عاش أحفاده في المامطير وبغداد والري وسمرقند وقزوين وجرجان وطبرستان.
ـ أبو علي محمد المقتول في جرجان.
ـ أبو محمد حسن بن علي المرعش، الجد الأعلى لأسرة المرعشيين الذين حكموا طبرستان، ومن أعقابه السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي (3).
3. أبو الحسين أحمد بن أبي عبدالله الحسين المامطيري بن علي المرعش. وهو فقيه زاهد من كبار النسّابة المرعشيين، ونقيب الأشراف في شيراز وطبرستان (4).
4. أبو محمد الطبري الحسن بن حمزة بن علي المرعش ( ت 358 هـ ). محدّث، نسابة، أديب. يذكر النجاشي أنه قدم بغداد سنة 356هـ ولقي علماء الشيعة. ومن مؤلفاته: المفتخَر الغُنْية، المرشد، الدرّ، تباشير الشريعة، المبسوط (5).
5. أبو محمد الحسن بن علي المرعش ( القرن الرابع الهجري ). محدّث، نسّابة، ومن الأكابر والعلماء في عصر الشيخ الصدوق. ويذكر الكراجكي أنّ محمد بن أحمد ابن شاذان قد روى عنه (6).
6. أبو هاشم علوي بن علي بن الحسن بن علي المرعش. فقيه، شاعر ومن نسّابة الأسرة المرعشية. وقد ذُكر باسم ( أبو محمد هاشم ) في بعض مشجّرات السادة المرعشية. وتذكر المصادر أنه من أعيان السادة ومن شعراء الإمامية، وأنّه كان تلميذاً للتلعكبري. ومن المصادر من ينصّ على أنه معاصر للصاحب بن عبّاد ( ت 385 هـ )، وقد أنشأ الصاحب قصيدة في مدحه والثناء عليه (7).
7. الشريف أبو جعفر المهدي الحسيني المرعشي الساروي بن إسماعيل بن إبراهيم، من ذرية علي المرعش ( 462 ـ 539هـ ). من أعلام النسّابين في هذه الأسرة. ولد في دهستان، ونشأ في جرجان وسكن في مدينة ساري. وقد عدّه النسّابون من علماء الأنساب (8).
8. السيّد قوام الدين بن السيّد كمال الدين الصادق المشهور بـ « مير بزرگ » ( ق 8 هـ ). عالم في العلوم العقلية والنقلية، وكان رجل السيف والقلم، فيلسوفاً متكلماً فقيهاً عارفاً زاهداً، أسس حكم الأسرة المرعشية في طبرستان. يتصل نسبه ـ من خلال سبع وسائط ـ بالسيّد علي المرعش. ومن بعده تولّى ثمانية رجال من أعقابه حكم طبرستان وما حولها ( منذ سنة 760 إلى سنة 1002 هـ ). وللمير قوام الدين آثار ومؤلفات في شتى العلوم الإسلامية، منها: حقيقة الوجود، شرائط الإمارة، ضياء الكون في النبوة والإمامية، وغيرها (9).
9. ظهير الدين بن نصير الدين بن علي بن كمال الدين بن قوام الدين ( مير بزرگ ) المرعشي ( ت 900 هـ ) مؤرخ رياضي نسّابة. من مؤلفاته: تاريخ طبرستان.. الذي طبع مرات عديدة (10).
10. المير السيّد عبدالكريم بن عبدالله بن عبدالكريم بن محمد بن مرتضى بن علي بن كمال الدين بن قوام الدين المرعشي ( حكم ما بين 880 ـ 932هـ ). أمير طبرستان ونسّابة هذه الاسرة. كان معاصراً للملك إسماعيل والملك طهماسب الصفوي. وصل إلى السلطة بمعونة السلطان أبو سعيد التيموري، فتغلّب على ابناء عمومته، وتوفي عن 80 عاماً (11).
11. المير علي الحسيني المرعشي بن هداية الله بن علاء الدين الحسين بن علي، المعروف بخليفة السلطان. حفيد سلطان العلماء السيّد حسين صهر الملك عباس الصفوي. فقيه، محدّث، أديب، نسّابة. له كتاب في الفقه وكتاب في الأنساب (12).
12. السيّد أبو المجد بن المير محمد خان بن المير السيّد عبدالكريم المرعشي ( ت 1020هـ ) المعروف بالشهيد. كان نسّابة ونقيب الأشراف في طبرستان. وهو أستاذ سراج الدين السيّد أحمد بن محمد بن عبدالرحمان الكياي الگيلاني مؤلف « سراج الأنساب ». كان أبو المجد شاعراً وله آثار في رسائل ومشجّرات الانساب (13).
13. السيّد فخر الدين محمد خان بن السيّد أبو المجد المرعشي ( ت 1034هـ ). علاّمة نسّابة، ونقيب الأشراف، وكان له منصب الوزارة. له آثار في الفقه والتجويد (14).
14. السيّد علاء الدين ـ أو نظام الدين ـ بن السيّد فخر الدين محمد بن السيّد أبو المجد المرعشي ( ت 1064هـ ). فقيه، نسّابة، نقيب الأشراف، وهو تلميذ ابن عمّه المحقّق الداماد. من مؤلفاته: كفاية الحكيم في الفلسفة، المصباح في الفقه، النبراس في الميزان. مدفنه في النجف الأشرف (15).
15. السيّد نصير الدين محمد بن السيّد جمال الدين المرعشي ( ت 1081هـ ). فقيه، مفسّر، شاعر، نسّابة. من آثاره الباقية: ديوان شعر، وشرح للصحيفة السجادية (16).
16. السيّد محمد شفيع بن رحمة الله بن أبي المحسن بن قوام الدين المرعشي ( 1016 ـ 1095هـ ). فقيه، مؤرخ، نسابة. ولد في اصفهان، له كتاب: بحر الفوائد في التواريخ والأنساب (17).
17 ـ شرف محمد خان بن الأمير صَف شِكَن خان الحسيني المرعشي ( ق 12هـ ). فقيه، نسّابة. كان من ندماء عالم گير ملك الهند ( المتوفّى سنة 1118هـ ). توفي في عصر بهادرشاه ملك الهند، وله مؤلفات في مختلف العلوم، كالفقه والحديث والكلام والأنساب (18).
18. السيّد قوام الدين بن السيّد محمد نصير الدين بن جمال الدين بن علاء الدين بن محمد بن أبو المجد المرعشي ( ت 1140هـ ). فقيه، محدّث، متكلم، مؤرخ، شاعر، نسّابة. بلقّب بـ « محمد المَعالي ». أمّه بنت الملك حسين الصفوي، وهو من سادات الخليفة سلطاني. كان له باع في مختلف العلوم، من بينها: النسب والأدب (19).
19. السيّد شمس الدين محمد بن السيّد قوام الدين الحسيني المرعشي ( ت 1200هـ ). فقيه، رجالي، محدّث، متكلّم، فيلسوف، نسّابة. كان نقيب السادة. من آثاره في علم الانساب: كتاب مشجرات السادات. سكن في كربلاء، وبها مدفنه (20).
20. العلاّمة السيّد محمد خليل ميرزا بن السلطان داود بن النوّاب داود بن النوّاب مير محمد خان المرعشي ( ت 1220 هـ ). محدّث، مؤرخ، شاعر، رياضي، نسّابة. ولد في اصفهان، وهاجر سنة 1192هـ إلى الهند بأمر من والده، فأقام في مرشد آباد بالبنغال، وتوفي فيها. من مؤلفاته: مجمع التواريخ الذي ذكر فيه طائفة من السادة المرعشية وأنسابهم ممّن وصلوا إلى الحكم في إيران ـ بعد فتنة الأفغان ـ مثل السيّد أحمد شاه المرعشي والسيّد محمد خان المرعشي المعروف بالملك سليمان الثاني. له كتاب كبير في انساب السادة المرعشيين (21).
21. محمد بن أبي الفتح بن إسحاق بن محمد شاه مير بن عبدالله بن علي المرعشي. اديب، شاعر، نسابة. مولده سنة 1207هـ. من آثاره: تكملة الرسالة الإسماعيلية في أنساب المرعشية (22).
22. السيّد عبدالفتاح بن ضياء الدين محمد بن صادق بن طاهر بن علي بن حسين الخليفة سلطاني الحسيني المرعشي. محدّث، متكلم، نسّابة. كان معاصراً للملك القاجاري فتح علي، وكان له موقف جليل في الدفاع ضد الغزو الروسي. من آثاره: كتاب كبير في الانساب، وحاشية على كتاب المجدي في الانساب (23).
23. إبراهيم بن السيّد عبدالفتاح بن محمد بن صادق الخليفة سلطاني الحسيني المرعشي. فقيه، اديب، شاعر، نسّابة. من معاصري الملك القاجاري فتح علي، وكان من جملة العلماء الذين دافعوا عن إيران في مقابل الغزو الروسي. من آثاره: رسالة في أنساب أسرته، وحواش على كتاب عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب (24).
24. السيّد نور الدين محمد إبراهيم بن شمس الدين محمد بن سيّد قوام الدين الحسيني المرعشي ( ت 1240 هـ ). فقيه، محدّث، نسّابة. كان نقيب الاشراف، وله تشجيرات في علم الانساب، وتعليقات على كتب فقهية واصولية وكلامية (25).
25. السيّد نجم الدين محمد بن السيّد محمد إبراهيم المرعشي الحسيني الحائري ( ت 1264هـ ). فقيه، محدّث، فلكي، رياضي، نسّابة. يُعرف بـ ( مير محمد خان الفلكي ). له مؤلفات في الفقه والأصول والحديث والانساب، منها: ذيل عمدة الطالب في علم الانساب (26).
26. شرف الدين السيّد علي بن السيّد نجم الدين محمد المرعشي المعروف بسيّد الاطباء وسيّد الحكماء ( 1202 ـ 1316 هـ ). فقيه، محدّث، فيلسوف، طبيب، رياضي، مؤرخ، نسّابة. وهو جدّ آية الله السيّد المرعشي النجفي.
ولد في كربلاء، ودرس في النجف. ثم ذهب إلى إيران، فتعلّم في تبريز وسبزوار، وسافر إلى الهند متنقّلاً بين مدنها مدة 8 سنوات للسياحة والتعلّم، ثم عاد إلى إيران. كان مدة الطبيب الخاص للملك القاجاري مظفّر الدين. وقد قام بصنع أسنان صناعية دون اعتماد على النموذج الغربي الذي كان قد سمع به، كما اخترع منتجات طبية جديدة. ترك مؤلفات كثيرة في شتى المجالات نذكر منها ـ في النسب: كتاب نسب السادات، لم يتمّه. ورسالة في أنساب أسرته، وحاشية بحر الأنساب لعميد الدين النجفي، وحاشية على عمدة الطالب (27).
27. السيّد شمس الدين محمود بن سيّد علي سيد الحكماء الحسيني المرعشي النجفي ( 1279 _ 1338هـ ). فقيه، أصولي، محدّث، رجالي، مفسّر، نسّابة. وهو والد آية الله السيّد المرعشي النجفي.
ولد في النجف الأشرف، فدرس على أبيه وغيره من العلماء العلوم العقلية والنقلية والانساب. وقد أخذ علم الانساب عن والده، والحاج محمد نجف الكرماني، والنسّابة السيّد حسّون البُراقي النجفي، والسيّد جعفر الأعرجي الكاظمي، والسيّد علي العُريضي البحراني النجفي.
له مؤلفات كثيرة في شتى فنون المعرفة. ومن آثاره في الانساب: رسالة في تراجم بني طاووس، حاشية على عمدة الطالب، رسالة في فضل السادة الأطهار، رسالة في تراجم أعيان السادة المرعشية.
توفي السيّد شمس الدين محمود في النجف، ودفن فيها (28).
28. أبو المعالي السيّد شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي نجل السيّد شمس الدين محمود بن السيّد علي سيّد الحكماء ( 1315 ـ 1411هـ ). فقيه، أصولي، محدّث، رجالي، أديب، مؤرخ، راضي، مرجع، كبير نسّابي عصره. يتصل بالإمام السجّاد عليه السّلام عن طريق 33 واسطة، وبالسيّد علي المرعشي عن طريق 28 واسطة. وبالسيّد قوام الدين ( مير بزرگ ) عن طريق 19 واسطة.
ولد في النجف الاشرف، حيث بدأ دراسته على والده، ثم تحول إلى المدرسة فتلقى العلوم الرياضية والهندسية والجغرافية وغيرها. كما درس الفلك والطب على أساتذة خاصّين. درس بعدها العلوم المتداولة في الحوزة. ويعد السيّد المرعشي من اكثر العلماء المعاصرين في عدد الذين تلقّى عنهم ودرس عليهم مختلف انواع العلوم، وكانوا من شتى المذاهب، في علوم الرياضيات والطب والهندسة والجغرافية والعلوم الغريبة والسير والسلوك والأدب والقراءة والتجويد والتفسير والفقه والأصول والحديث والدراية والرجال والتراجم والكلام والعقائد والأديان والفلسفة والمنطق والأخلاق. ونال إجازة الاجتهاد والرواية.
وقد تخصص السيّد المرعشي النجفي بعلم الأنساب، فدرسه أولاً على أساتذة بارزين، في طليعتهم والده السيّد شمس الدين محمود المرعشي النجفي. ومن أساتذته الآخرين في هذا العلم:
1. النسّابة العلاّمة السيّد محمد رضا بن السيّد علي الموسوي المعروف بالصائغ البحراني الغُريفي ( 1296 ـ 1339هـ ). من آثاره: الأنساب المشجّرة، شجرة النور، الشجرة الطيبة.
2. النسّابة العلاّمة السيّد مهدي بن علي الموسوي الصائغ البحراني الغُريفي ( 1299 ـ 1343هـ ). من مؤلفاته في هذا الفن: الأنساب، المشجّرات، غاية الكمال في نسب آل سليمان وآل كمال.
وفي سنة 1342هـ توجه السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي إلى إيران، فقصد مدينة مشهد لزيارة الإمام الرضا عليه السّلام. عاد بعدها إلى طهران ليمكث فيها حوالي سنة ثم ليتخذ من قم موطناً له، حيث تصدّى للمرجعية بعد وفاة السيّد حسين البروجردي. وقد مارس التدريس طيلة 70 سنة وتخرّج عليه عدد كبير من التلاميذ.
وقد امتاز بشغفه الشديد بالكتب، فاستطاع أن يجمع عدداً كبيراً من المخطوطات والمطبوعات جعلها مكتبة عامة ضخمة هي من اكبر المكتبات في إيران.
ومن مؤلفاته: إثبات صحة نسب الخلفاء الفاطميين بمصر، أنساب غير السادات ( أو مشجرة أنساب غير السادات )، وتراجم أعيان السادة المرعشيين، وطبقات النسّابين، والمشاهد والمزارات، ومشجرات الهاشميين، وملجأ الهارب في أغلاط عمدة الطالب، ومزارات العلويين (29).

1 ـ مجالس المؤمنين 148:1.
2 ـ تهذيب الأنساب 248؛ المجدي 209؛ الفخري 74؛ الشجرة المباركة 168؛ عمدة الطالب 278؛ سراج الأنساب 145؛ شهاب شريعت 68 ـ 69.
3 ـ تهذيب الأنساب 250؛ الأنساب للسمعاني 258:5 ـ 259؛ المجدي 209؛ الفخري 74 ـ 75؛ الشجرة المباركة 169؛ عمدة الطالب 278 ـ 279؛ لباب الأنساب 302:1؛ تاريخ الطبري 306:9؛ مروج الذهب 224:4، شهاب شريعت 71 ـ 79.
4 ـ الفخري 76؛ تهذيب الانساب 250؛ الشجرة المباركة 170؛ كشف الارتياب ( المقدمة )؛ لباب الانساب 47:1؛ موارد الإتحاف 136:1؛ عمدة الطالب 347.
5 ـ رجال النجاشي 182:1 ـ 183؛ الفهرست للطوسي 81 ـ 82؛ رجال الطوسي 465؛ المجدي 209؛ الفخري 76؛ الشجرة المباركة 170؛ شهاب شريعت 70.
6 ـ عمدة الطالب 279؛ الشجرة المباركة 169 ـ 170؛ سراج الانساب 144؛ رياض العلماء 263:1؛ أعيان الشيعة 203:5.
7 ـ سراج الانساب 145 ـ 147؛ رياض العلماء 529:5 ـ 530؛ أمل الآمل 358:2؛ مجالس المؤمنين 150:1؛ شهاب شريعت 80.
8 ـ الأنساب للسمعاني 258:5 ـ 259؛ اللباب لابن الاثير 125:3؛ كشف الارتياب ( المقدمة )؛ لباب الأنساب 58:1.
9 ـ تاريخ طبرستان 119؛ حبيب السِّيَر 338:3؛ مجالس المؤمنين 380:2؛ روضة الصفا 599:5، 118:6، 206، 866؛ سراج الانساب 144 ـ 147؛ التدوين في أحوال جبال الشروين 90.
10 ـ التدوين في أحوال جبال الشروين 20؛ طبقات أعلام الشيعة ( القرن التاسع ) 73؛ الذريعة 263:3، 284، 48:10؛ ريحانة الادب 291:5 ـ 292؛ كشف الارتياب ( المقدمة )؛ لباب الأنساب 88:1 ـ 89.
11 ـ روضة الصفا 28:8، 165؛ حبيب السِّير 353:3 ـ 356؛ التدوين في أحوال جبال الشروين 97؛ أحسن التواريخ ( التعليقات ) 772؛ تاريخ خاني 375 ـ 380؛ تاريخ خاندان مرعش مازندران 109؛ مجالس المؤمنين 382:2 ـ 383؛ سراج الانساب 144 ـ 145.
12 ـ أعيان الشيعة 308:8؛ كشف الارتياب ( المقدمة )؛ لباب الانساب 98.
13 ـ سراج الانساب 147؛ الرسالة الاسدية 95؛ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 130:1؛ شهاب شريعت 147.
14 ـ سراج الانساب 147؛ التحفة الاحمدية 12؛ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 129:1؛ شجرة سلسله مرعشيه 3؛ شهاب شريعت 86 ـ 87.
15 ـ معجم المؤلفين 292:6 ـ 293؛ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 129:1؛ التحفة الأحمدية 13؛ شهاب شريعت 87.
16 ـ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 129:1؛ معجم المؤلفين 134:8؛ فهرست نسخه هاي خطّي كتابخانه آيت الله مرعشي نجفي 211:1؛ شهاب شريعت 87؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 114:1.
17 ـ معجم المؤلفين 209:10؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الأنساب ) 104:1.
18 ـ أعيان الشيعة 374:9؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 115:1.
19 ـ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 115:1؛ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 129:1؛ معجم المؤلفين 134:8، 154.
20 ـ معجم المؤلفين 134:8، 154:11؛ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 129:1؛ شجره سلسله مرعشيه 2؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 115:1.
21 ـ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 116:1؛ ريحانة الادب 292:5؛ مؤلفين كتب چاپي فارسي وعربي 28:3 ـ 29.
22 ـ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 122:1 ـ 123؛ معجم المؤلفين 116:11.
23 ـ أعيان الشيعة 31:8؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 124:1.
24 ـ أعيان الشيعة 176:2؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 124:1 ـ 125.
25 ـ التحفة الأحمدية 11 ـ 12؛ الللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 129:1؛ فهرست كتابخانه آيت الله مرعشي نجفي 2812:8؛ شهاب شريعت 88.
26 ـ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 130:1، 151؛ التحفة الاحمدية 11؛ شجره سلسله مرعشيه 1؛ شهاب شريعت 88.
27 ـ طبقات أعلام الشيعة ( القرن 14 ) 1514:2؛ الذريعة 9:12، 363:13، 23:17؛ ريحانة الادب 255:2، 115:3 ـ 117؛ دانشمندان آذربايجان 10 ـ 11؛ معجم المؤلفين 203:7؛ اللآلئ المنتظمة ( مقدمة إحقاق الحق ) 130:1؛ كشف الارتياب ( مقدمة لباب الانساب ) 136:1.
28 ـ مكارم الآثار 2238:6 ـ 2239؛ أعيان الشيعة 107:10؛ معارف الرجال 395:2 ـ 398؛ مصفّى المقال 451 ـ 452؛ الذريعة 375:2، 57:4، 169:6، 149:24؛ معجم رجال الفكر والادب في النجف الاشرف 1188:3؛ معجم المؤلفين 183:12؛ شهاب شريعت 101 ـ 110.
 ×  29 ـ معارف الرجال 268:2 ـ 281، 398؛ آثار الحجّة 46:2 ـ 53؛ علماي معاصرين 217 ـ 219؛ مشاهير دانشمندان اسلام 108:4؛ آينه دانشوران 25 ـ 26؛ اختران تابناك 256:1؛ ريحانة الادب 129:3 ـ 134، 11:4؛ گنجينه ذانشمندان 211:1 ـ 215، 37:2 ـ 52، 315 ـ 319، 11:9 ـ 58؛ طبقات أعلام الشيعة ( ق 14 هـ ) 847:2 ـ 848؛ الذريعة 297:7؛ قبسات من حياة سيدنا الأستاذ آية الله العظمى المرعشي النجفي، گنجينه دانشوران 15 ـ 16، 219؛ گنجينه آثار قم 652 ـ 653؛ دائرة المعارف تشيّع 219:1؛ شهاب شريعت 63..
Copyright © 1998 - 2014 Imam Reza (A.S.) Network, All rights reserved.